jeudi , 26 novembre 2020

الدورة التكوينية الفيلم التربوي

المسؤول عن الدورة: الأستاذ يوسف زينو

نظمت جمعية التكوين عن بعد لفائدة الأساتذة والتلاميذ والمهنيين FADEEP دورة تكوينية حول « الفيلم التربوي »،تهدف إلى ضبط المراحل النظرية المتعلقة بالفيلم التربوي والتعرف على الآليات التقنية المتعلقة بصناعة فيلم تربوي قصير قصد استثمارها في مشروع شخصي في نهاية التكوين وكذا الإسهام في التربية على القيم بتوظيف الفيلم التربوي إعدادا وإنجازا ومنتوجا . ولقد شكلت هذه الدورة فرصة حقيقية لتبادل الخبرات والتجارب والاطلاع على المبادرات والتجارب الرائدة بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ومختلف فضاءات الإبداع الفني. أشرف على تأطير هذه الدورة ثلة من الأساتذة المكونين ذوي كفاءات عالية في مجال السمعي البصري والتنشيط التربوي والتأطير والمواكبة عن بعد من خلال الخبرة الكبيرة التي تم اكتسابها في حضن CNAP سابقا، FADEEP حاليا.

وتميزت هذه الدورة بمحتوى جيد ومنظم يهدف إلى بناء وتطوير كفايات المستفيدين.. وذلك من خلال تقسيمها إلى أربع وحدات تكوينية يتقدمها أسبوع تمهيدي وذلك على النحو التالي:

الأسبوع التمهيدي: مدته سبعة أيام وهو فرصة للاستئناس بمنصة التكوين.

الوحدة الأولى: « أنواع وأهمية الفيلم التربوي » مدتها سبعة أيام ونهدف من خلالها إلى أن يتعرف المستفيدون من الدورة على الجانب التاريخي والقانوني والتشريعي المتعلق بالفيلم التربوي القصير، وأن يكون قادرا على التمييز بين الفيلم التربوي الروائي والوثائقي، وأن يتعرف أيضا على دور الفيلم التربوي في تعزيز العملية التعليمية التعلمية.

الوحدة الثانية: « مرحلة الإعداد والتجهيز » مدتها عشرة أيام ونهدف من خلالها إلى أن يصبح المستفيد قادرا على تحديد فكرة لسيناريو فيلم تربوي قصير قابلة للتصوير وعلى أن يكون قادرا على كتابة سيناريو وتقطيعه تقنيا وأن يتمكن من تحديد مشاهده التصويرية وإعداد storyboard.

 – الوحدة الثالثة:  « مرحلة التنفيذ » مدتها سبعة أيام نهدف من خلالها إلى  تعرف المستفيد على عناصر وقواعد الصورة وأن يكون قادرا على إنجاز ملصق الفيلم affiche   مراعيا المعايير المتبعة في ذلك وأن يصبح قادرا على تصوير مشاهد محددة محترما القواعد والتقنيات الأساسية للتصوير التي تعرف عليها.

الوحدة الرابعة: « المرحلة النهائية » مدتها عشرة أيام ونهدف من خلالها إلى أن يكون المستفيد قادرا على تركيب المشاهد المصورة لإنجاز فيلم متكامل (مونتاج –ميكساج- جينيريك) وبالتالي إنجاز مشروعه الشخصي لنهاية التكوين.

ولقد عرفت الدورة استضافة ثلة من الخبراء والمتخصصين في المجال السينمائي وطنيا ودوليا من خلال مجموعة من اللقاءات المتزامنة: الناقد السينمائي حسن وهبي من المغرب، المخرج السينمائي محمد كومان من المغرب، المخرج والمنتج وكاتب السيناريو والأستاذ في مجال الإعلام والاتصال شادي زيدان من لبنان، والمخرج والمصور السينمائي صدر الدين غريب من لبنان، والناقد الفني وهيب زنفوخ من المغرب، والأستاذ يوسف زينو من المغرب كمتخصص في المونتاج السينمائي الروائي والوثائقي.

كما تميزت الدورة باختيار أحسن مشاريع نهاية التكوين لتقديمها لفريق من الخبراء من أجل تقييمها واختيار عشرة منها للتنافس على جوائز أمسية الفيلم التربوي التي تم تنظيمها بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط في أمسية الفيلم التربوي.

error: Content is protected !!